الرئيسية اقتصاد سوناطراك تستعجل رفع نسبة الإدماج المحلي في مشاريعها

سوناطراك تستعجل رفع نسبة الإدماج المحلي في مشاريعها

كتبه كتب في 10 أكتوبر 2021 - 4:04 م

تم اليوم الأحد التوقيع على البيان العام لسياسة ترقية المحتوى المحلي والإدماج الوطني الخاص بمجمع سوناطراك.

حيث تهدف هذه السياسة إلى ترقية الشراكة بين سونطراك والشركات التابعة لها من جهة والشركات والمؤسسات الوطنية من القطاعين العام والخاص

 وحضر حفل التوقيع عدد من الوزراء لقطاعات الطاقة، الصناعة، التعليم العالي، المؤسسات الناشئة.

في هذا السياق اكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار أن الشركة تسعى لاستخدام الشركات الوطنية لانتاج السلع والخدمات لاقصى حد وخلق ديناميكية للنسيج الصناعي الوطني.

وأضاف حكار أن سوناطراك تطمح للمساهمة في إنشاء،بيئة  لتطوير المحتوى المحلي وتطوير الكفاءات الوطنية، مشددا أنه  يتعين على الشركات الفرعية لسوناطراك رفع الاعتماء على المحتوى المحلى لاقصى حد.

ولتحقيق هذا المسعى قال حكار انه سيتم وضع حيز التنفيذ سلسلة من الاحكام الجديدة في هذا المجال، على رأسها التخفيف من شروط سوناطراك لتمكين المؤسسات المصغرة من المشاركة في المناقصات.

كمال قال مدير سوناطراك أنه سيتك  تخصيص 10% من المناقصات للمؤسساتةالمصغرة والناشئة، مع اللجوء للمناولة المحلية بنسبة 30% كحد ادنى في كل مشروع.

غير بعيد كشف حكار عن توقيع 1600 عقد مع شركات محلية سنة 2020، وحوالي 840 في النصف الأول من السنة الجارية.

من جهته وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب قال أن هذا الإعلان لسياسية ترقية الإدماج المحلي يأتي تطبيقا لتوجيهات الرئيس لتطوير الانتاج الوطني.

وشدد عرقاب على ان هذا  الامر يعد أولوية  الذي يعول على تصنيع وإنتاج كل السلع والخدمات المستوردة التي تكلف الخزينة ملايير الدولارات.

وأضاف عرقاب انه يجب اعطاء الافضلية في الصفقات للمتعاملين الجزائريين وتخفيف شروط هذه الصفقات.

حميد حمدي

مشاركة
تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

1000 / 1000 (عدد الأحرف المتبقية) .